1- الإشراف ومتابعة إعداد الخطط الاستراتيجية والسنوية التشغيلية والموازنات التقديرية والبرامج الجديدة.
2-الإشراف على تطوير سياسات وإجراءات عمل الجمعية والتحسين المستمر لذلك.
3-التوصية وتطبيق أنظمة التميز على مستوى الجمعية وتحديد المشاركة في جوائز التميز.
4-متابعة تخطيط وتقييم الجاهزية لتطبيق التغيير والإشراف على إعداد خطط التغيير.
5-الإشراف على إدارة المعرفة والمساهمة في حفظ وتعزيز مصادر المعرفة لدى الجمعية.
6-الإشراف على إعداد التقارير الدورية والسنوية عن البرامج والإنجازات للجمعية، وطرح مقترحات لتطوير أدائها.
7-الإشراف على إعداد وتطوير ومتابعة مؤشرات الأداء الرئيسية.
8-الإشراف على التحسين المستمر للسياسات والإجراءات والتأكد من ضبط الجودة.
9-وضع المستهدفات الرئيسية لمجلس الإدارة.
10-الإشراف على تطبيق متطلبات الحوكمة بما يحقق معاييرها .
11-الاستفادة والتعاون مع بيوت الخبرة والمكاتب الاستشارية المختصة لإعداد الدراسات والتقارير والبرامج الخاصة بالتميز المؤسسي.
12-الإسهام في مستهدفات الرؤية وتحليل مرتكزاتها والتأكد من بناء المبادرات والبرامج بما يتوافق معها .